الأربعاء, 28 آب/أغسطس 2019 05:37

اقسام البلدية  


اقسام البلدية  


قسم العطاءات والمشتريات ...

  حيث يهتم بمشتريات البلدية وتكاليفها المتنوعة، ومن أهم الأعمال التي يختص بها:

  • عطاءات شبكة المياه وإعادة تأهيلها.
  • فتح وتعبيد الطرق والعمل على الارتقاء بها.
  • وفيما يختص بأمور الكهرباء وإنارة الشوارع.
  • العمل على الارتقاء بالبلدية وتطويرها من خلال توفير كافة ملتزماتها من قرطاسية وسلات نفايات وغيرها...

 

مركز خدمات الجمهور...

  يختص بكافة الأمور المتعلقة بعلاقة الجمهور بالبلدية، فهو بمثابة حلقة الوصل الاولى والأخيرة  بين البلدية والمواطنين.

  أهم ما يقدمه المركز:

براءات الذمم، شهادات السكن، رخص الأبنية، رخص الحرف والصناعات، ما يختص بالضرائب بمختلف أشكالها إصدار الفواتير بمختلف انواعها وتحصيلها، واستقبال شكاوى المواطنين والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.

 

محكمة البلدية...

تم إنشاء المحكمة بتاريخ 3/4/2013 للنظر في المخالفات المتنوعة التي ترفع للبلدية.

هناك العديد من المخالفات المرفعة، إلا أن الجوانب الأكثر تأثيراً واهمية مرتبطة في مخالفات التنظيم والبناء، مخالفات الترخيص بمختلف أشكاله، ومخالفات المكاره الصحية.

ساهم تشكيل المحكمة بشكل كبير على النهوض بالبلدية والإرتقاء بها، حيث تعمل على إيجاد حلول متعددة لكافة أشكال المخالفات المرفعة اليها. كذلك تعتبر المحكمة جانب مهم من ميزانية البلدية والتي هي بمثابة عائد ممتاز لها.

  

قسم المياه...

تأسس قسم المياه متلازماً مع تأسيس البلدية، بحيث يضمن توفير الحد الأعلى من احتياجات المواطنين للمياه. أما بالنسبة لمدير القسم الحالي فهو يونس سرابتة.

يعتمد القسم في بداية الخدمة على تقديم المشترك لطلب التزويد بالمياه والذي يقدم في مركز خدمات الجمهور، ملحق بأوراق الملكية الخاصة لمقدم الطلب. بعد ذلك يتم النظر بالطلب فوراً وتقدير التكاليف اللازمة ليتم دفعها من قبل المقدم لصندوق البلدية ليباشر القسم الفني بعمليات تزويد الخدمة.

مصدر المياه:

بالرغم من تنوع مصادر المياه بالمدينة من آبار وعيون متعددة، الا انه يتم التزود بالمياه من قبل مصلحة مياه رام الله والبيرة.

تهتم البلدية بمعالجة المياه مُسبقاً من المصدر الأساسي "عين سامية" قبل تزويدها للمواطن لتوازي وتطابق مواصفات الصحة العالمية. كذلك ضماناً لمعايير جودة المياه، كما يتم إضافة كمية معقولة من الكلور لها لقتل كافة أشكال البكتيريا والعمل على توفير مياه أفضل للمواطنين.

أما بالنسبة للكمية التي يتم تزويدها للمواطن فهي تشكل ما يعادل 3000 كوب يتم تقسيمها على السكان، لتكمن حصة الفرد حوالي 80-90 لتر يومياً.

أما بالنسبه للأعمال التي يقوم بها:

  • القيام بعمليات صيانة دورية للعدادات التالفة وإعادة تأهيلها بشكل مستمر لضمان راحة المستهلك. وأيضا المتابعة الدائمة وعلى مدار 24 ساعة يومياً للشبكة لتجنب وقوع أية اخطاء قد ينجم عنها خسارة للبلدية.
  • كذلك قام القسم مؤخراً بإعادة تأهيل الشبكة بشكل كامل ما بعد عامي 1998-1999 من خلال وضع خطوط 2،4،6 إنش لتوزيع المياه وضمان إيصالها لكافة مناطق المدينة.
  • الاهتمام بالسلامة العامة للبلدة من خلال توفير المياة بمعظم شوارع المدينة لتزويد الدفاع المدني بالمياة اللازمة عند نشوب أية حرائق وتسهيل نطاق عملهم بالمنطقة.

 

 

قسم الأرشيف...

تأسس القسم مع بدايات تأسيس البلدية ليوكل بمهام متعددة، منها أرشفة ملفات ترخيص البناء، ملكيات الأراضي، طباعة كتب، تصوير ملفات، واخراج ملكيات قديمة.

يتم الاحتفاظ بالملفات بشكل دائم ولمدى الحياة حفاظاً للحقوق الشخصية. كما يقوم المركز بالاحتفاظ في المخططات المركزية للبلدة، فهناك مخططات عديدة محتفظ بها ومتوافرة حاليا مثل مخطط هيكل البلدة لعام 1993، وهيكلة عام 1979.

تعمل البلدية على تطوير القسم والإرتقاء به من خلال اعتماد منهجية الأرشفة الإلكترونية لتصنيف الملفات وترتيبها، من خلال تصوير الملفات وتخزينها لإدخالها على البرنامج الجديد مما يسهل عملية الوصول اليها.

 

قسم الصحة...

يهتم قسم الصحة بكل ما يتعلق بالصحة العامة والنظافة الخاصة بالمدينة، وتهدف الدائرة الى تحسين الوضع البيئي والصحي في المدينة، حماية المواطنين من الأمراض، زيادة الوعي البيئي والصحي للسكان، كما يهتم بشكل خاص بتوفير حاويات نفايات بمختلف المناطق وسيارات لجمع النفايات وأيضا طرق التخلص منها.

أهم الشعب التي تعمل على تحقيق أهداف ومهام القسم هي:

(شعبة لنظافة، شعبة مراقبة الأغذية والإرشاد الصحي، قسم الحدائق المنتزهات)**

 

شعبة التثقيف الصحي والبيئة...

تم إنشاء الشعبة والتي تعتبر فريدة من نوعها عام 2013 بقيادة "نجاح هريش" والتي شاركت بعدة مؤتمرات وأنشطة على الصعيدين المحلي والوطني، كذلك الحرص على التشبيك مع المؤسسات الخاصة ضمن نطاق عمل الشعبة، وذلك ضماناً لفاعلية القسم.

 

من أبرز أعمال الشعبة:

  • توعية المجتمع وأفراده بمختلف النواحي الصحية والبيئية، حيث تقوم بعدة أنشطة على نطاق فئات المجتمع لرفع مستوى الوعي والثقافة في المواضيع الصحية، كذلك العمل على زيادة التعاون مع كوادر البلدية وخلق نوع من المسؤولية تجاه المرافق وأعمال البلدية.
  • تسهيل عمل طواقم البلدية لزيادة التعاون بالكوادر، كالتعامل مع النفايات الصلبة وغيرها.
  • الإهتمام بصحة طلبة مدارس البلدة وكيفية التعامل مع بعض المشكلات الصحية التي قد تواجهم كبعض الأمراض المزمنة، وكيفة الوقاية من تلك الأمراض.
  • إجراء أيام طبية مجانية عامة وخاصة، حيث عملت مؤخراً على اقامة اليوم الطبي المجاني لفحص العيون والذي تم في مقر النادي بحضور وفد طبي متخصص من مستشفى سانت جورج في القدس، وشارك اكثر من 60 مريض تم إجراء الفحوصات اللازمة لهم والعمل على إيجاد الحلول المناسبة.

  لا بد من الإشارة بأن عمل الشعبة يكون بالتنسيق مع كافة المؤسسات ذات العلاقة "دفاع مدني، وزارة التربية والتعليم، وزارة الصحة، وزارة الزراعة وغيرها".

 

من أهم المواضيع التي تهتم الشعبة بالتعامل معها محاولة إيجاد حلول لها:

  • المحافظة على البيئة من خلال تخضيرها وتشجيرها بالتعاون مع وزارة الصحة حيث قامت بعقد دورات توعوية للفلاحين حول كيفة التعامل مع الأرض والأشجار والاعتناء بها، كذلك قامت بتوزيع شجيرات على المواطنين مساهمة في توثيق الصلة بينهم وبين الارض.
  • الاهتمام بالسلامة المرورية وسلامة الطرق بالاشتراك مع مجلس المرور الاعلى.
  • التغدية الصحية للطلاب، والاهتمام بالنظافة الشخصية والعامة لهم.
  • توعية المواطنين حول موضوع ترشيد المياه والطاقة، من خلال عقد محاضرات، ورش عمل، ندوات، توزيع نشرات متختصة بالموضوع.
  • العمل مع كوادر الشرطة للاهتمام بعدة مواضيع كالمخدرات، مساوئ الانترنت والآثار السلبية الناجمة عن ذلك، الاجسام المشبوهة وكيفية التعامل معها.
  • كما قامت الشعبة ولأول مرة بتطعيم موظفي البلدية ضد بعض الأمراض، كالكزاز، التهاب الكبد الوبائي، والكساح. والعمل على زيادة الوعي لديهم حول تلك الأمراض وطرق انتشارها.
  • إعداد مواد تثقيفية وتوعوية لكافة مواطني البلدة وضمان نشرها بينهم بمختلف الطرق والوسائل.

تعتبر الشعبة من الشعب الأكثر تميزاً وأهمية على الصعيد العام للبلدية، حيث تهتم بزيادة وعي المواطنين حول موضوعات عدة تم ذكرها مسبقاً، بالاعتماد على العمل الميداني، وتعمل أيضا على زيادة الدور الفعلي للبلدية بين أوساط السكان. حيث قامت الشعبة مؤخراً بعقد دورة رمزية في أساسيات قيادة الحاسوب ولمختلف الفئات، وبإشراف متخصصين في مجال الحاسوب، وذلك دعماً لبرنامج تطوير البلدة وسكانها.

 

قسم الحركة والميكانيك...

يختص القسم بالمراقبة على حركة العمال خارج البلدية والتأكد من تواجدهم بالأماكن المخصصة لعملهم بالخارج، كما يهتم بتوفير الآليات اللازمة في مجال عملهم.

القسم يعمل بشكل أساسي على جلب سيارات وشاحنات جديدة بمختلف أشكالها لتسهيل عملية نقل الموظفين وتيسير مجال عملهم، كما انه المسؤول عن كافة المعدات والآلات الموجودة بالبلدية، وتوفير الآليات اللازمة لكافة أقسام الصيانة بما بختص بمجال أعمالهم.

كذلك يقوم بالاهتمام بالموافقة على اذن المغادرة للعمال بعد موافقة رئيس القسم على ذلك. فالقسم بشكل عام يراقب تحركات العمال خارج البلدية.

أما بالنسبة للمشاريع المستقبلية فيأمل القسم بتوفير نظام Navigation  GPSيزود بالسيارات الخاصة بالبلدية ليسهل على القسم عملية مراقبة تحركات العمال والتأكد من تواجدهم بالمكان المخصص لهم.

 

قسم المشاريع/ دائرة التنظيم والبناء

تقوم الدائرة بكل ما يدور حول:

  • التراخيص بكافة جزئياتها (أبنية، شقق، حفريات...)
  • المخططات الهيكلية وإعادة دراستها والتعديل عليها، كتعديلات على مخطط 2004.
  • عمل مخططات تفصيلية لمناطق بالمخطط الهيكلي.
  • إفرازات الاراضي والشقق.
  • دراسة المعاملات بمختلف اشكالها، والحفريات ومتابعتها والرقابة على تنفيد الحلول اللازمة لها.

وبالنسبة للمشاريع المستقبلية التي يعمل القسم عليها:

  • العمل على توسعة حدود المدينة من خلال مشروع مشترك بين البلديات الثلاث "رام الله، البيرة، وبيتونيا".
  • مشروع طابو لتسوية باقي اراض المدينة التي لم يتم عمل تسوية نهائية لها.
  • العمل على تخطيط مشترك بين البلديات الثلاث حول طرق مرورية، حل مشكلة الطمم، والحركة الدائرية بالمدن.

 

 

قسم الرقابة...

يعمل القسم بالمراقبة على الموطفين، والرقابة الهندسية على الأبنية، كذلك الرقابة على الصحة، والرقابة على جباية المياه، الرقابة على المخالفين، وأخيراً الرقابة على مشاريع البلدية.

كما يقوم القسم بجولات ليلية بأيام محددة اسبوعية بالاشتراك مع الشرطة كمحاولة لمنع أعمال الشغب، وحفاظاً على الأمن الداخلي للمدينة.

 

للمزيد في هذا القسم « مكتب للداخلية تقارير عامة »